ثقافه و فنون

العلاقات العامة في عصر الاعلام الرقمي كتاب جديد للدكتورة حنان سليم ابنة جامعة أسيوط

 

 

أسيوط ـ وفاء الطيب 

صدر مؤخرا كتاب أخر للدكتورة حنان أحمد سليم  أستاذ الإعلام بجامعتي أسيوط والملك سعود عقب   كتاب صحافة المواطن عبر الاعلام الجديد  والكتاب  بعنوان ” العلاقات العامة في عصر الاعلام الرقمي صادر  عن دار الفكر العربي حيث تعرض الكتاب لنبذه عن  العلاقات العامة  وما تشهده من  تحولًا جزريًا بسبب ظهور الإعلام الرقمي, حيث تخوض الممارسة في مجال العلاقات العامة الآن منعطفًا وتحولًا كبيرًا نتيجة لنمو وتطور قنوات الاتصال التفاعلي الجديدة عبر الإعلام الرقمي, وأصبح تفوق العلاقات العامة في أي منظمة يرتبط إلى حد كبير بمدى اعتمادها على الإعلام الرقمي في الوصول إلى جمهورها المستهدف, فضلًا عن تفاعلها مع المنظمات التي ترتبط معها بمصالح مشتركة.

  واكدت الكاتبة بانه كشفت العديد من الدراسات الأجنبية والعربية عن دور الإعلام الرقمي في تطور العلاقات العامة, حيث تعد وسيلة بارعة لتحقيق الإستراتيجية الاتصالية, حيث تعد الآن تلك الوسائل بمثابة منصة لإجراء حملات العلاقات العامة, والتي تعد الوسيلة الأكثر فعالية في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور, كما تمثل وسائل التواصل الاجتماعي الآن مصدرًا للمعلومات, وقناة للتفاعل بين المنظمات المختلفة والجمهور. 

وأصبح الإعلام الاجتماعي من أهم أولويات الخطة الإستراتيجية للعلاقات العامة, فكل منظمة اتجهت لأن يكون لها كيانًا متميزًا في العالم الرقمي وذلك لسهولة الوصول إليها, وتوثيق أنشطتها أول بأول, وانعكس ذلك على المنظمات وجعلها أكثر شفافية, وانفتاحًا على المنظمات الأخرى, وتطلب منها أن تكون أكثر انخراطًا مع كل ما يدور حولها, وهو ما استدعى ضرورة ظهور مجالات جديدة في العلاقات العامة, ووجود تقنيات حراسة بوابة جديدة منها إدارة السمعة, حيث تختلف إدارة السمعة عبر الإنترنت عن أي مكان آخر, نظرًا لأن المنظمة أصبحت كيانًا مفتوحًا للهجوم وأكثر هشاشة.

في الوقت نفسه، هناك مخاطر مخفية في تكنولوجيات تفاعلية يتعين أخذها في الحسبان ومعالجتها على الوجه الصحيح, فهناك مجالات جديدة من الفرص وفي المقابل تواجه العلاقات العامة مجموعة من الإخفاقات المحتملة الناتجة عن استخدام التكنولوجيا عبر الإعلام الرقمي.

ومن هنا جاءت أهمية هذا الكتاب والتي تركز الكاتبة فيه على طرح  رؤية وصفية حول موضوع يتصف بالحداثة والأهمية في الدراسات الإعلامية, كمحاولة لاكتشاف ماهية العلاقات العامة الرقمية, والتركيز على المفاهيم الجديدة للعلاقات العامة, وخصائص العلاقات العامة الرقمية, والتي أفرزتها مواقع التواصل الاجتماعي, وأسهم في صياغتها الإعلام الرقمي كما قدم الكتاب  رؤية مستقبلية ممنهجة لممارسي العلاقات العامة, حول كيفية توظيف العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي, فضلًا عن التحولات الاستراتيجية في أدوار العلاقات العامة, ورصد انعكاسات شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات العامة الرقمية.

وتطرق الكتاب إلى طرح رؤية تفسيرية حول توظيف العلاقات العامة لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية في إدارة السمعة, ورصد العوامل المؤثرة على تصور سمعة المنظمة, فضلًا عن طرح إستراتيجية لإدارة السمعة من قبل المنظمة, وأهمية ارتباط المسئولية الاجتماعية بإدارة السمعة, فضلًا عن التعرف على كيفية توظيف العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي في إدارة السمعة.

وطرح الكتاب رؤية جديدة حول استراتيجيات صناعة الصورة الذهنية للعلاقات العامة عبر الشبكات الاجتماعية بشكل عام, وموقع تويتر على وجه الخصوص, فضلًا عن أهمية ارتباط إدارة السمعة بالصورة الذهنية للمنظمة, بالإضافة إلى رصد التحديات التي تواجة العلاقات العامة في صناعة الصورة الذهنية للمؤسسة.

وقدم الكتاب منطلقات فكرية حول حملات العلاقات العامة الرقمية وتحديد سمات الحملات الرقمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي, وتحليل استراتيجيات التخطيط للحملات الرقمية, وكيفية صناعة الحملات الرقمية في العلاقات العامة عبر الإعلام الاجتماعي. كما يتناول  الكتاب أهمية العلاقات العامة في إدارة الاتصالات التسويقية المتكاملة عبر الإعلام الرقمي, بالإضافة إلى طرح نموذج لتعزيز العلاقات العامة في الاتصالات التسويقية المتكاملة.

 يأتي هذا الكتاب في ظل قصور واضح في المؤلفات العربية التي تصدت لموضوع العلاقات العامة الرقمية, لذا يعد هذا الكتاب هو الأول من نوعه حول العلاقات العامة في عصر الإعلام الرقمي.                                        

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “العلاقات العامة في عصر الاعلام الرقمي كتاب جديد للدكتورة حنان سليم ابنة جامعة أسيوط”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق