رئيس مجلس الإدارة عصام بداري رئيس التحريرمحمود العسيري

تعليم

خلال المؤتمر العلمى الثاني NUTRI EGYPT 2024

اطباء قسم طب الأورام بمعهد جنوب مصر يضعون روشته علاج كاملة لتغذية مريض السرطان

خلال المؤتمر العلمى الثاني NUTRI EGYPT 2024

..

اسيوط/ محمود العسيري

انطلق اليوم وقائع فاعليات وافتتاح المؤتمر العلمي السنوي الثاني NUTRI EGYPT 2024 بالتعاون مع مديرية الصحة والسكان بأسيوط حول "علاقة التغذية بأمراض التمثيل الغذائي ".

وذلك بحضور أساتذة الطب بجامعة أسيوط وعهد جنوب مصر للأورام وجامعة سفنكس ولفيف من أطباء وزارة الصحة بقيادة الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط والدكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية والدكتور محمد جمال مدير عام الإدارة العامة للطب العلاجي والدكتورة دعاء عماد مدير إدارة الطب العلاجي بصحة اسيوط والدكتور ادهم طلعت مدير مستشفى الإيمان العام ومشاركة نقابة العلاج الطبيعي بقيادة الدكتور محمد حسن نقيب أطباء العلاج الطبيعي بأسيوط .

شارك في المؤتمر الذي يعد من أكبر مؤتمرات التغذية على مستوى صعيد مصر عدة جهات متعلقة بمجال التغذية ؛ حيث شارك أكثر من 33 شركة مساهمة بالتعاون مع جامعة سفنكس ومديرية الصحة بأسيوط ونقابة العلاج الطبيعي بأسيوط .

يهدف المؤتمر الي ربط كافة التخصصات الطبية بتخصص التغذية العلاجية.. حيث يحتوي المؤتمر علي عدد 3 ورش عمل مميزة قيمة تبادل خلالها المشاركين والحضور الاسئلة فيما بينهم وبين المتخصصين من رؤساء الجلسات والمؤتمر ..

وخلال حديثه بكلمته الافتتاحيه بالمؤتمر أكد الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط استاذ الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد بجامعة أسيوط حرص وزارة الصحة على المشاركة وتنظيم المؤتمرات العلمية الطبية؛ لما تمثله من أهمية لتطوير الثقافة الطبية، والعمل على اكتساب كل ما هو جديد في العلوم الطبية، كما أنها تحمل أهمية كبيرة في التبادل الفكري بين العاملين في المجال الطبي، بجانب معرفة المزيد من الأساليب الحديثة والمهارات والخبرات الخاصة بالآخرين، إلى جانب الاستماع إلى أراء وأقوال أساتذة دوليين والتعلُم والاستفادة من خِبراتهم وأقوالهم.

وأشاد وكيل وزارة الصحة بأسيوط خلال كلمته بالقائمين على المؤتمر، الذي يحظى بحضور قامات من أساتذة الطب ، مضيفا أن التغذية أحد أهم الموضوعات التي دائما ما تجمع بين عده تخصصات علمية.

مضيفاً إلى أن مؤتمر التغذية العلاجية يعد من أنجح المؤتمرات ، حيث يحظى بمشاركة واسعة من مختلف التخصصات مشيراً إلى أن التغذية العلاجية أحد نقاط القوة بجامعة أسيوط ومستشفيات وزارة الصحة ، ودائما تتميز بمشاركة بين كافة التخصصات.

من جانبه وجه الدكتور محمد حسن نقيب أطباء العلاج الطبيعي بأسيوط الشكر للقائمين علي إقامة هذا المؤتمر العلمي المتميز داخل أروقة جامعة أسيوط العريقة، وأضاف أن المؤتمر يحظى بحضور كبير.

فيما اكدت الدكتورة هبة الجلفي رئيس المؤتمر أن علم التغذية علم منفصل وله أهمية بالغه حيث يتداخل مع كافة التخصصات الأخرى... مشيرة إلي ان المؤتمر يهدف إلى توعية الأطباء والمختصين والمهتمين بعلوم التغذية من أطباء وصيادلة وأطباء علاج طبيعي وتمريض وكافة المعنيين بعلوم التغذية والمشاركين في العمل الطبي ... مضيفة أن الجديد في المؤتمر هذا العام هو جلسات معهد الاورام وعلاقة علوم التغذية وعلاقتها بالدعم النفسي للمريض وكيفية الخروج من الصعوبات التي تواجهنا أثناء وضع النظام الغذائي وكيفية مساعدة المريض لتغيير حياته الي الافضل من خلال خطوات سيتم طرحها في محاضرات المؤتمر ..

واضافت الجلفي أن المؤتمر ناقش علوم التغذية وما تتعلق به من مشاكل صحية وعن مرضي الأورام وكيفية تغذيته التغذية السليمه قبل وبعد وأثناء العلاج وقبل وبعد تعرضة للعمليات الجراحية المتعلقه بمرضي الاورام وكيفية التخلص من السمنه المفرطة أو النحافة لمرضي الاورام وكيفية التعامل معها بحذر شديد كما يضم جلسات عمل عن مشاكل الغدة الدرقية وكيفية التعامل معها طبياً وغذائية وكذلك مشاكل سوء التمثيل الغذائي ومشاكل مرضي السكر بالإضافة إلي مقاومة الأنسولين وكيفية التعامل معها ومشاكل نقص الفيتامينات وكيفية التعامل معها...

وأشارت الجلفي خلال تصريحاتها أن المؤتمر يدعم وجود شركات المكملات الغذائيه المصرية دعماً للصناعة المصرية ودعماً لوجود الأدوية المرخصة واعتماد الأطباء عليها والتحذير عما يتم الإعلان عنه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لبعض الصفحات والاعلانات التي لا نعلم مصدرها واعتماد الجيل الجديد علي البحث العلمي ومدى تطبيقه علي المرضي ...

فيما أوضحت الدكتورة ايمي انيس رئيس المؤتمر أن المؤتمر تضمن 5 جلسات علمية و 30 محاضرة و 3 ورش عمل مميزة ومكثفة ؛ تناولت مناقشات حول سوء التغذية ومشاكل النحافة وكل ما هو جديد في تنسيق القوام الغير جراحي بالإضافة إلي أن المؤتمر تناول عدة محاضرات عن كيفية تغيير وتعديل السلوك الغذائي وتحسين الحالة الصحية والمعنوية للمرضي نفسياً وطبيا كما ضم المؤتمر محاضرات عن مشاكل مرضي العظام وتأثيرها بسوء التغذية ومشاكل نقص الفيتامينات وأثرها على الجسم وكذلك محاضرات عن مشاكل النساء والتوليد وعلاقتها بالتغذية وكيفية معالجتها تغذويا

واضافت دكتورة ايمي انيس أن المؤتمر احتوي علي عدد 3 ورش عن النحافة وسوء التغذية والسمنة الموضوعية بأحداث الأجهزة ...

كما شهد المؤتمر تكريم رؤساء الجلسة الافتتاحية الاستاذ الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط ودكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجيه ودكتور محمد جمال مدير عام الإدارة العامة للطب العلاجي ودكتور محمد حسن نقيب أطباء العلاج الطبيعي بأسيوط ودكتورة دعاء عماد مدير إدارة العلاج الطبيعي ودكتور ادهم طلعت مدير مستشفى الإيمان العام والمعتصم بالله السيوطي المستشار الإعلامي ولفيف من أساتذة التغذية العلاجية بأسيوط وسوهاج والجامعات المختلفه وبعض نقباء العلاج الطبيعي بالمحافظات ...
. كما عقد معهد جنوب مصر للأورام جلسة نقاشية حاضر فيها
اطباء قسم طب الأورام وأمراض الدم السرطانية بمعهد جنوب مصر للاورام برئاسة الدكتور عادل جبر رئيس القسم وكلا من اعضاء هيئة التدريس الدكتورة ميادة فوزي والدكتور احمد رفعت والدكتورة حنان الطيب والدكتور . ماجد عبدالفتاح وحاضر كل من د. فاطمة ذكريا و د. ندي محمد حسين و د. لما محمد علي علي كيفية ربط التغذية السليمة كجزء لا يتجزأ من علاج الاورام
وفي نهاية الجلسة تم تكريمهم من قبل اللجنة المنظمة

الجدير بالذكر أن المؤتمر عقد خلال الفترة من 8- 9أغسطس بمقر جامعة أسيوط

الصحة